همس الحراير

أقسام الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أقسام الحديث 829894
ادارة المنتدي أقسام الحديث 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

همس الحراير

أقسام الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أقسام الحديث 829894
ادارة المنتدي أقسام الحديث 103798

همس الحراير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
همس الحراير

عالمك في دنيا الانترنت..بيتك انت واصدقاؤك

المواضيع الأخيرة

» برنامج افضل مكمل غذائى حلقة بعنوان " البابونج " من مركز الهاشمى للاعشاب الطبيعية
أقسام الحديث I_icon_minitimeالأربعاء يناير 07, 2015 2:38 pm من طرف دعاء

» نشيد لا تحلم بالحلم السلمي
أقسام الحديث I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:17 am من طرف حنون

» نشيد غرباء(لاحمد العجمي)
أقسام الحديث I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 7:20 am من طرف حنون

» اسلام العارضة نيكزل كوين
أقسام الحديث I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2011 6:59 am من طرف انامل ود

» التخلص من الرسائل المزعجة ببريد الهوتميل
أقسام الحديث I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 10:10 pm من طرف z_h

» حطي المؤشر على الارنب وشوفي شو يصير
أقسام الحديث I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 4:08 pm من طرف انامل ود

» الغش في الامتحان
أقسام الحديث I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 4:04 pm من طرف انامل ود

» من أجل تصفح آمن على الفايرفوكس
أقسام الحديث I_icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 7:13 am من طرف حنون

» أقسام الحديث
أقسام الحديث I_icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 5:28 am من طرف حنون

التبادل الاعلاني


    أقسام الحديث

    حنون
    حنون


    عدد المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 02/03/2011

    أقسام الحديث Empty أقسام الحديث

    مُساهمة من طرف حنون الخميس يونيو 09, 2011 5:28 am

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين

    أقسام الحديث V37

    أعلم ان علم الحديث من اشرف العلوم أي لا يستطيع العالم ان يبحث في مسألة من المسائل حتى يكون عارف بالحديث فلا يثبت تفسير آية أو حكم شرعي حتى نرجع الى الحديث الشريف على صاحبه افضل الصلاة والسلام..

    وقد قام علماء الامة رضي الله عنهم وجزاهم خير الجزاء قاموا بتأصيل هذا العلم الشريف
    فلم تمر عليهم لا شاردة ولا واردة في الحديث من علل حتى الحرف الواحد لم يمر عليهم
    وهذه المقدمة لان في هذه الايام طلع علينا من يشكك الناس بحديث الرسول الكريم يقول ما أدراكم ان البخاري لم ينس هنا او لم يهم ما أدراكم ان الراوي لم يخطا ..


    فنقول له : ان العلماء لو أن الراوي نسي حرف واحد لقالوا علماء الحديث نسي حرف هنا ..

    والان نبداء مستعنين بالله على هذا ونسأله الإخلاص في النية والعمل ..

    أقسام الحديث V52

    يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في شرح مصطلح الحديث :

    أ - مصطلح الحديث‏‏

    علم يعرف به حال الراوي والمروي من حيث القَبول والرد‏..

    أقول الراوي هو الشخص والمروي هو الحديث المنسوب الى قائله ..

    وبعض الالفاظ مترادفة فهل هناك فرق بين (( الحديث والخبر والاثر))

    يقول أبن عثيمين :

    الحديث‏:‏

    ما أضيف إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من قول .. أو فعل .. أو تقرير .. أو وصف.‏.‏


    الخبر‏:‏


    بمعنى الحديث .. فَيُعَرَّف بما سبق في تعريف الحديث.‏.‏

    وقيل‏:‏

    الخبر ما أضيف إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وإلى غيره .. فيكون أعم من الحديث وأشمل‏..


    الأثر‏:‏

    ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي .. وقد يراد به ما أضيف إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- مقيدًا فيقال‏:‏ وفي الأثر عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-‏.‏

    تــقــســم الحديث :

    أولا : تقسيم الحديث باعتبار درجته :


    ينقسم الحديث من حيث درجة صحته وقوته إلى :

    صحيح .. وحسن .. وضعيف

    يقول الامام محي الدين النووي ..

    أعلم أن أول من قسم الحديث إلى صحيح و حسن وضعيف هو الامام الترمذي ..وكان من قبل الحديث أما صحيح وأما ضعيف !!!

    والضعيف كان عندهم ينقسم إلى قسمين ضعيف ضعفا لينا و ضعيف ضعفا شديدا..

    وهذا الضعيف ضعفا لينا هو الذي أخذه الامام الترمذي وجعله حسن..

    ثانيا : أقسام الحديث باعتبار طرق نقله إلينا:

    ينقسم الحديث باعتبار طرق نقله إلينا إلى قسمين‏:‏ متواتر وآحاد‏.‏.


    أولا : تقسيم الحديث باعتبار درجته


    الحـــديــث الصــحــيح:

    يقول ابن كثير رحمه الله تعالى:

    هو الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن عدل ضابط إلى منتهاه .. ولا يكون شاذا ولا معللا ..

    أقول أعلم إن الحديث ينقسم إلى شقين ..

    شق يسمى الإسناد .. وشق يسمى المتن ..

    الإسناد هم الرواة الذين نقلوا لنا الحديث ..

    والمتن هو القول الذي نقل أو الفعل أو الصفة ..

    شرح التعريف: ويشمل خمسة اشياء:

    الاول : اتصال الاسناد: معناه سلسلة الرواة وإن يكون كل راوي سمع ممن هو أعلى منه إلى إن يصل إلى منتهاه وقد يكون مرفوعا أو موقوفا أو مقطوعا..

    المرفوع :هو ما يكون إلى النبي عليه السلام من قولا أو فعلا أو تقرير أو صفة..

    الموقوف : هو الذي ينتهي إلى الصحابي ..

    المقطوع : هو الذي ينتهي إلى التابعي ..

    الثاني : العدل : هو كل مسلم عاقل بالغ سليم من أسباب الفسق وخوارم المروءة ..

    الثالث : الضابط
    : يقول الشيخ ابن عثيمين :

    "أن يؤدي ما تحمّله من مسموع، أو مرئي على الوجه الذي تحمله من غير زيادة ولا نقص، لكن لا يضر خطأ يسير؛ لأنه لا يسلم منه أحد‏.‏"

    رابعا : الشاذ : الشاذ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه أو مخالفة مجموعة من الثقات ..

    خامسا : والعلة القادحة‏:‏ أن يتبين بعد البحث في الحديث سبب يقدح في قبوله‏..‏ بأن يتبين أنه منقطع .. أو موقوف .. أو أن الراوي فاسق .. أو سيِّئ الحفظ، أو مبتدع والحديث يقوي بدعته .. ونحو ذلك؛ فلا يحكم للحديث بالصحة حينئذٍ؛ لعدم سلامته من العلة القادحة‏ ..

    يتبع باذنه تعالى ..


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 6:33 am